المفروض كل ام تجهز لطفلها غرفة خاصة بالمنزل وتدربة علي المهارة بها
واليكم التفاصيل
ممن لديهم طفل في مرحلة الطفوله المبكرة ...
1- يتم في البداية اختيار غرفه مغطاة بموكيت فاتح اللون وليس بالسيراميك وذلك لضمان سلامة الطفل عند وقوعه على الأرض أثناء لعبه داخل الغرفة .
2- تجهيز أرفف خشبية ( دولاب ) متر × متر تقريباً عدد أربعة أو خمسة ووضعها على الجدران يمين ويسار الغرفة وتجنب وضعها تحت النوافذ .
3- يفضل أن تكون الدواليب باللون الأبيض .
4- يحب أن تحتوي الغرفة على الوسائل التي يستخدمها الطفل في اللعب ،وذلك لأننا سوف نعتمد على اللعب في تنمية جميع مهارات الطفل بدون استثناء وهي مهارات كل من : مهارات اللغة والنطق والتواصل والتفاعل الاجتماعي والعاطفي وتكوين العلاقات
مهارات العمل بنظام وترتيب أثناء اللعب ،وكذلك تدريب الطفل للإستجابة للتعليمات
المهارات الحركية الدقيقة مثل الفك والتركيب والمهارات الكبيرة مثل المشي على خط مستقيم داخل الغرفه .
تنمية المهارات العقلية مثل : زيادة التركيز والانتباه ، وسرعة الاستيعاب والفهم ، وانهاء نشاط ثم الانتقال إلى اَخر بنظام ، كذلك تنمية مهارات التفكير بجعل الطفل يعتمد على نفسه في تشغيل لعبه معينه ، أو أداء نشاط معين عن طريق اختيار نشاط معين ثم البدء بالعمل به بنجاح بدون تدخل من أحد مثل : أن يستخدم أدوات الشاي في تضييف طفل اخر معه في الغرفه وهنا يبدأ الطفل بتنمية علاقاته بدون مساعده .
تنمية مهارات الحياة اليومية أثناء اللعب مثل : التعرف على الأدوات اليومية التي يستخدمها الطفل ، وكذلك معرفة كيفية اللبس والخلع مثل : تلبيس العروسه ، ومسح وجهها وأنفها وهكذا .
تنمية المهارات الحسية السمعية ، والبصرية ، وحاسة اللمس ، وحاسة الشم ، مثل وضع عدة أشياء معروفه للطفل داخل صندوق وإحداث فتحه دائرية بحجم يد الطفل وجعل الطفل يتحسس مابداخلها ثم يخرجها من الصندوق ويقول إسمها أو يشير إلى إسمها مثل : المشط ، ومع التكرار يبدأ الطفل بتسمية مايتحسسه قبل أن يخرجه وهكذا .
5- يجب أن يتم تقسيم الدواليب على حسب المجال : مثل دولابين بجانب بعض لأ دوات اللعب الايهامي مثل : أدوات الطعام ، أدوات النظافه ، شخصيات العائلة بعدة أحجام ، سيارات بعدة أحجام ، أدوات الطبيب ، ملابس صغيره ، ... إلخ .
6- الدولاب الثالث يكون مخصص للقصة ويحتوي على ( كتب تحتوي على صور مألوفه من الحياة اليومية ، وكتب أخرى بصور مع كلمات لتعليم الطفل تمثيل الشخص الذي يقرأ بمسك إصبع الطفل ووضعها على الكلمة بعد أن ينظر إلى الصورة مثل ( كوره ) حتى وإن كانت ه ( كره ) ، كذلك يمكن أن تقوم الأم بشراء كفوف الشخصيات مثل : القطة ، العصفور ، الأم ، والأم ويمكن للأم أت تصنعها بنفسها عن طريق الجوخ . ثم تقوم الأم بتأليف قصة بسيطة تحتوي على تقليد الأصوات مع تكرار الضحك به ، لكي يتم شد انتباه الطفل . كذلك من الوسائل المستخدمة للقصة هي البزل ، حيث تقومين بتصوير وجه الطفل بهدف أن يتعرف على شكله واسمه ( مفهوم الذات ) وتثبتين الصورة على فلين ثم تقصين على حواف رأس الطفل ، بعد ذلك تقصين الصورة بالعرض إلى نصفين ، ثم تدربين الطفل على تثبيت الجزئين بطريقة صحيحة فوق بعض ( بعد ذلك تقولين له صورة مين ؟ ) وهكذا مع صور الآخرين أو الأدوات التي يستخدمها في حياته اليومية .
7- الدولاب الرابع يمكن أن يكون للأدوات الخاصة بالمهارات الحركية الدقيقة مثل : الصلصال الطبي الملون مع أدواته ، كذلك ممكن أن يحتوي الركن على طاوله بلاستيك بأربع كراسي صغيره توضع أمام الدولاب ، ويمكن إضافة حوض الرمل البلاستيك مع أدواته لنفس الركن . وفي نفس الدولاب يمكن إضافة الألوان الطبية التي تستخدم باليدين للطباعة ، وكذلك للتلوين الحر مثلا بواسطة الاصبع أو كافة الأصابع ، أو استخدام الاسفنج لطباعة الأشكال المختلفة ، وهنا لابد من وجود ورق مقوى داخل أحد الأرفف ، مع استخدام المريلة البلاستيك عند اللعب بالألوان والطين ، ويمكن للطفل أن يشارك عدة أطفال من الأقارب داخل هذا الركن أو باقي الأركان ، كذلك يمكن وضع لوحة فلين على الجدار بجانب هذا الركن لكي يثبت الطفل عمله في كل مره يقوم فيها بالرسم بالألوان أو بالصلصال .
8- يجب أن لاينتقل الطفل أو- الأطفال المشتركين معه في اللعب- من ركن إلى اخر إلا إذا قام برد أدوات الركن الأول إلى مكانها ، كذلك يجب أن لايبدأ بلعبه ثانية حتى يقوم برد اللعبه الأولى إلى مكانها . وإذا كانو مجموعة أطفال فيجب أن يتعاونوا في عملية ترتيب الألعاب .
9- ملاحظة مهمة جداً : يجب أن ننتبه للوقت الذي يحتاج فيه الطفل الخروج من الغرفه لمزاولة الأنشطة الحركية الخاصة بالتنقل والحركة من مكان إلى اخر ، لأن الطفل يحتاج بعد تقريباً 20 دقيقة كحد أقصى له في الجلوس وهناك فروق فرديه بين الأطفال من ناحية طول فترة جلوسهم ، لذلك فإن الطفل يحتاج إلى التحرك إلى ركن اخر أو إلى الخروج من الغرفه ثم العوده إليها بعد ذلك للدخول إلى ركن اخر وهكذا .
10- كذلك هناك ملاحظة أخرى وهي : تجنبي دخول المقص في هذه الغرفة لأن الطفل حاليا ليس بعمر يسمح له القدره على استخدامه ، كما لابد من الانتباه بعدم استخدام الألعاب الحديدة أو البلاستيكيه الحاده والخشبية الثقيلة ..
واليكم التفاصيل
ممن لديهم طفل في مرحلة الطفوله المبكرة ...
1- يتم في البداية اختيار غرفه مغطاة بموكيت فاتح اللون وليس بالسيراميك وذلك لضمان سلامة الطفل عند وقوعه على الأرض أثناء لعبه داخل الغرفة .
2- تجهيز أرفف خشبية ( دولاب ) متر × متر تقريباً عدد أربعة أو خمسة ووضعها على الجدران يمين ويسار الغرفة وتجنب وضعها تحت النوافذ .
3- يفضل أن تكون الدواليب باللون الأبيض .
4- يحب أن تحتوي الغرفة على الوسائل التي يستخدمها الطفل في اللعب ،وذلك لأننا سوف نعتمد على اللعب في تنمية جميع مهارات الطفل بدون استثناء وهي مهارات كل من : مهارات اللغة والنطق والتواصل والتفاعل الاجتماعي والعاطفي وتكوين العلاقات
مهارات العمل بنظام وترتيب أثناء اللعب ،وكذلك تدريب الطفل للإستجابة للتعليمات
المهارات الحركية الدقيقة مثل الفك والتركيب والمهارات الكبيرة مثل المشي على خط مستقيم داخل الغرفه .
تنمية المهارات العقلية مثل : زيادة التركيز والانتباه ، وسرعة الاستيعاب والفهم ، وانهاء نشاط ثم الانتقال إلى اَخر بنظام ، كذلك تنمية مهارات التفكير بجعل الطفل يعتمد على نفسه في تشغيل لعبه معينه ، أو أداء نشاط معين عن طريق اختيار نشاط معين ثم البدء بالعمل به بنجاح بدون تدخل من أحد مثل : أن يستخدم أدوات الشاي في تضييف طفل اخر معه في الغرفه وهنا يبدأ الطفل بتنمية علاقاته بدون مساعده .
تنمية مهارات الحياة اليومية أثناء اللعب مثل : التعرف على الأدوات اليومية التي يستخدمها الطفل ، وكذلك معرفة كيفية اللبس والخلع مثل : تلبيس العروسه ، ومسح وجهها وأنفها وهكذا .
تنمية المهارات الحسية السمعية ، والبصرية ، وحاسة اللمس ، وحاسة الشم ، مثل وضع عدة أشياء معروفه للطفل داخل صندوق وإحداث فتحه دائرية بحجم يد الطفل وجعل الطفل يتحسس مابداخلها ثم يخرجها من الصندوق ويقول إسمها أو يشير إلى إسمها مثل : المشط ، ومع التكرار يبدأ الطفل بتسمية مايتحسسه قبل أن يخرجه وهكذا .
5- يجب أن يتم تقسيم الدواليب على حسب المجال : مثل دولابين بجانب بعض لأ دوات اللعب الايهامي مثل : أدوات الطعام ، أدوات النظافه ، شخصيات العائلة بعدة أحجام ، سيارات بعدة أحجام ، أدوات الطبيب ، ملابس صغيره ، ... إلخ .
6- الدولاب الثالث يكون مخصص للقصة ويحتوي على ( كتب تحتوي على صور مألوفه من الحياة اليومية ، وكتب أخرى بصور مع كلمات لتعليم الطفل تمثيل الشخص الذي يقرأ بمسك إصبع الطفل ووضعها على الكلمة بعد أن ينظر إلى الصورة مثل ( كوره ) حتى وإن كانت ه ( كره ) ، كذلك يمكن أن تقوم الأم بشراء كفوف الشخصيات مثل : القطة ، العصفور ، الأم ، والأم ويمكن للأم أت تصنعها بنفسها عن طريق الجوخ . ثم تقوم الأم بتأليف قصة بسيطة تحتوي على تقليد الأصوات مع تكرار الضحك به ، لكي يتم شد انتباه الطفل . كذلك من الوسائل المستخدمة للقصة هي البزل ، حيث تقومين بتصوير وجه الطفل بهدف أن يتعرف على شكله واسمه ( مفهوم الذات ) وتثبتين الصورة على فلين ثم تقصين على حواف رأس الطفل ، بعد ذلك تقصين الصورة بالعرض إلى نصفين ، ثم تدربين الطفل على تثبيت الجزئين بطريقة صحيحة فوق بعض ( بعد ذلك تقولين له صورة مين ؟ ) وهكذا مع صور الآخرين أو الأدوات التي يستخدمها في حياته اليومية .
7- الدولاب الرابع يمكن أن يكون للأدوات الخاصة بالمهارات الحركية الدقيقة مثل : الصلصال الطبي الملون مع أدواته ، كذلك ممكن أن يحتوي الركن على طاوله بلاستيك بأربع كراسي صغيره توضع أمام الدولاب ، ويمكن إضافة حوض الرمل البلاستيك مع أدواته لنفس الركن . وفي نفس الدولاب يمكن إضافة الألوان الطبية التي تستخدم باليدين للطباعة ، وكذلك للتلوين الحر مثلا بواسطة الاصبع أو كافة الأصابع ، أو استخدام الاسفنج لطباعة الأشكال المختلفة ، وهنا لابد من وجود ورق مقوى داخل أحد الأرفف ، مع استخدام المريلة البلاستيك عند اللعب بالألوان والطين ، ويمكن للطفل أن يشارك عدة أطفال من الأقارب داخل هذا الركن أو باقي الأركان ، كذلك يمكن وضع لوحة فلين على الجدار بجانب هذا الركن لكي يثبت الطفل عمله في كل مره يقوم فيها بالرسم بالألوان أو بالصلصال .
8- يجب أن لاينتقل الطفل أو- الأطفال المشتركين معه في اللعب- من ركن إلى اخر إلا إذا قام برد أدوات الركن الأول إلى مكانها ، كذلك يجب أن لايبدأ بلعبه ثانية حتى يقوم برد اللعبه الأولى إلى مكانها . وإذا كانو مجموعة أطفال فيجب أن يتعاونوا في عملية ترتيب الألعاب .
9- ملاحظة مهمة جداً : يجب أن ننتبه للوقت الذي يحتاج فيه الطفل الخروج من الغرفه لمزاولة الأنشطة الحركية الخاصة بالتنقل والحركة من مكان إلى اخر ، لأن الطفل يحتاج بعد تقريباً 20 دقيقة كحد أقصى له في الجلوس وهناك فروق فرديه بين الأطفال من ناحية طول فترة جلوسهم ، لذلك فإن الطفل يحتاج إلى التحرك إلى ركن اخر أو إلى الخروج من الغرفه ثم العوده إليها بعد ذلك للدخول إلى ركن اخر وهكذا .
10- كذلك هناك ملاحظة أخرى وهي : تجنبي دخول المقص في هذه الغرفة لأن الطفل حاليا ليس بعمر يسمح له القدره على استخدامه ، كما لابد من الانتباه بعدم استخدام الألعاب الحديدة أو البلاستيكيه الحاده والخشبية الثقيلة ..